للمساعدة

0535519959

السبت إلي الخميس

2م إلى 10م

الملتقى العلمي السادس بعنوان “اضطرابات النطق و الكلام لدى الأطفال – أنواعه وعلاجه”

موقع الملتقي : فندق انتور
تاريخ البداية : 07/03/2020
تاريخ الإنتهاء : 07/03/2020

أقام المركز التخصصي للطب النفسي بجازان الملتقى العلمي السادس بعنوان اضطرابات النطق والكلام لدى الأطفال – أنواعه وعلاجه  وذلك مساء يوم السبت 7مارس 2020 بقاعة الاجتماعات بفندق انتور قدمها الدكتور محمد عبدالقادر ” دكتوراه علم النفس الاكلينيكي للأطفال” والدكتور رشاد السنوسي “استشاري الطب النفسي”

حيث تطرق الدكتور محمد لعدة محاور هامة حيث عرف اللغة موضحا أقسامها اللغة الاستقبالية اللغة التعبيرية، ومراحل تطورها لدى الطفل وأبرز مظاهر النمو اللغوي عند الأطفال من عمر 4- 6سنوات، وبين الدكتور عدة طرق لاكتساب اللغة لدى الطفل أهمها عن طريق تعزيز السلوك اللفظي، اكتساب اللغة عن طريق التقليد والمحاكاة، أيضا من خلال المخزون في الذاكرة عند الطفل من معلومات من خلال تفاعله مع بيئته.

كما ذكر الدكتور أبرز أسباب التأخر اللغوي فقد تكون أسباب خلقيه، نمائية، عضوية، التأثيرات البيئية، أسباب نفسية، كما أن هناك مهارات لغوية عند الطفل وهي: مهارة الاستماع، مهارة التواصل اللغوي، مهارة الكتابة، مهارة القراءة، مهارة التحدث وبين كلا منها على حده.

قدم الدكتور توجيهات إلى دور المعلم في تنمية مهارات التحدث عند الطفل، ابرزها: كتدريب الطفل على الإصغاء الجيد، تدريبه على النطق الواضح السليم، تنمية مفردات الطفل اللغوية، تدريبه على سرد الأحداث في تسلسل سليم من خلال سرد القصص، تدريب الطفل على التعبير الشفهي حول فكرة معينة، تدريبه على التعبير عما في نفسه من مشاعر و أفكار خيال، استغلال مسرح الروضة لتمثيل قصص الأطفال، تنمية قدرة الطفل على الحوار و المناقشة وإبداء الرأي..

كما ذكر تنبيهات هامة جدا للمعلمين و المعلمات و أولياء الأمور ومنها : أن إدخال اللغة الأجنبية في التعليم وفي هذا السن المبكر بجوار اللغة الأم يؤثر بالسلب على القدرة اللغوية لدى الطفل و يؤثر على ذكاءه إذ ينبغي اتقانه للغة الأم ومن ثم تعلم لغة أجنبية  ، كثرة القراءة تنمي اللغة عند الطفل .

اختتم الملتقى بمداخلة الدكتور رشاد عن الجانب الطبي والإجابة على استفسارات الحضور ، حيث شهد عددهم 43 شخص من معلمين ومعلمات التربية الخاصة و الطفولة المبكرة ومختصين بالنطق و التخاطب. وأبدت إدارة المركز شكرها للحضور على تلبيتهم للدعوة وتم تسليمهم شهادات وشكرها لإدارة فندق انتور لحسن التنظيم و التنسيق .

إدارة العلاقات العامة والإعلام: أ/ أنوار عمر