للمساعدة

0535519959

السبت إلي الخميس

2م إلى 10م

كيف احمي ابني من التوحد ؟

توحد علاج التوحد

لمشاركة هذه المقالة

لا يوجد حماية ووقاية من اضطراب الذاتوية ( التوحد ) ولكن علينا أن نـتعلم بعـض الأشياء لكى نساعد أبنائنا من التوحديين وهى:

  1. مساعدة الأسرة فى الكشف عـن وجـود اضـطراب الذاتويـة (التوحـد) ومعرفة كيف نعلم أن هذا الشخص لديه توحد بحيث نراعي فئـات الاحتياجات الخاصـة اهـتمام فى مؤسـسات المجتمع المختلفة ليحظى بخدمات تدريبية وعلاجية  .
  2. مساعدة الأسرة على التفرقة بين الإعاقـات الأخـرى وخاصـة التخلـف العقلي وعدم إدخاله مع الذاتوية (التوحد).
  3. أن نجعل نظرة المجتمع إلى الأطفال ذوي الإعاقة ليست نظرة الـشفقة أو الخـوف بـل نظـرة الاهـتمام، ومعرفـة أن هـؤلاء الأفـراد لهـم حقـوق فى المجتمع ونقوم بـذلك مـن خـلال عمـل بعـض النـدوات للتوعية و التثقيف
  4. أن يقرأ الوالدين والأم خاصة كل ما تستطيع مـن الذاتويـة (التوحـد)..
  5. محاولـة تطـوير علاقـة الوالـدين بالطفـل والتأكيـد بـأن محبـتهما لـه لـن تقل بسبب أنه متأخر عن أقرانه وهذه المحبة أشياء يحـسها الأطفـال مـن نظرة أو لمسة.
  6. تعلم الأطفال الذاتويين (التوحديين) للمهارات الحياتية اليومية ومهارات أخرى بإشراف متخصص ومتابعة الوالدين.

بسبب طبيعة التوحد الذي تختلف أعراضه وتخف وتزيـد مـن طفـل لآخـر , ونظرا للاختلاف الطبيعي بين كل طفل وآخر, فإنـه ليـست هنـاك طريقـة معينـة بذاتها تصلح للتخفيـف مـن أعـراض التوحـد في كـل الحـالات.

وقـد أظهـرت البحوث والدراسات أن معظم الأشخاص المصابين بالتوحد يـستجيبون بـشكل جيد للبرامج القائمة على الأمور الثابتة ُوالمتوقعة (مثل الأعـمال اليوميـة المتكـررة والتي تعود عليها الطفل), والتعليم المصمم بناء على الاحتياجـات الفرديـة لكـل طفل, وبرامج العلاج السلوكي, والـبرامج التي تـشمل عـلاج اللغـة, وتنميـة المهارات الاجتماعية, والتغلب على أية مشكلات حسية. على أن تدار هذه البرامج من قبل أخصائيين مدربين بشكل جيد, وبطريقة متناسقة, وشاملة.

كـما يجـب أن تكون الخدمة مرنة تتغـير بتغـير حالـة الطفـل, وأن تعتمـد عـلى تـشجيع الطفـل وتحفيزه, كما يجب تقييمها بشكل منتظم من أجل محاولة الانتقال بها من البيت إلى المدرســة إلى المجتمــع. كــما لا يجــب إغفــال دور الوالــدين وضرورة تــدريبهما للمساعدة في البرنامج, وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي لهم.

كيف تحارب التوحد و تنقذ طفلك

التوحد

لست وحدك نحن بخدمتك، لحجز موعد

https://wa.me/966550855663

لمزيد من المقالات