للمساعدة

0535519959

السبت إلي الخميس

2م إلى 10م

اضطرابات التواصل لدى الأطفال

نطق وتخاطب جازان

لمشاركة هذه المقالة

تعد اضطرابات التواصل من أكثر اضطرابات الأطفال شيوعاً ، فلكي يتواصل الطفل بفعالية يجب أن يمتلك ناصية اللغة وهي قدرة الفهم و التعبير مستخدما الكلمات المنطوقة. وتقسم اضطرابات التواصل إلى مجموعتين هما :

  • اضطرابات اللغة.
  • اضطرابات الكلام .

اضطراب اللغة

تشمل اللغة أربعة أبعاد :

  • أصوات الكلام: وهي مجموعة أصوات الحروف أي قدرة إنتاج الأصوات المختلفة للحروف التي تكون أصوات الكلمات، ومهارات التمييز النطقي لمختلف حروف اللغة وماتحدثه من أصوات، أو ماتحدثه مجموعة حروف من صوت، وليقلد الطفل الكلمات التي يجب أن يكون قادرا على إخراج الحرف و الكلمة.
  • القواعد النحوية: أي حسن تركيب الجملة و ترتيب كلماتها بحيث تعطي معنى مفيداً.
  • دلالات الألفاظ: وتشير إلى قدرة الطفل على تنظيم المفاهيم مع قدرة اكتساب الكلمات حيث يأخذ الطفل من القائمة الذهنية للكلمات ليكون جمل ، و الأطفال المصابون بإعاقات اللغة يظهرون عديدا من الصعوبات المرتبطة بدلالات الألفاظ، التي تشمل اكتساب كلمات جديدة وتخزينها وتنظيم الكلمات المعروفة و استعادتها.
  • مطابقة الكلام للواقع ومناسبته للموقف: وهي مهارة الاستخدام الفعلي للغة و الأدوار في المحادثات ، شاملة فترات الصمت ليسمح للمستمع أن يجيب على السؤال، ويعرف متى يغير الموضوع عندما تتوقف المحادثة .
جلسات نطق وتخاطب بجازان
النطق والتخاطب

نمو التواصل اللفظي ( اللغة و الكلام )

  1. السنة : ينطق كلمة أو كلمتين، ويعرف اسمه ، ماما بابا
  2. السنتين : يمكنه أن يسمي الأشياء الشائعة و يستخدم جملة من كلمتين أو ثلاثة ، ( ماما حليب )
  3. الثلاث سنوات : ينطق جملة من ثلاث كلمات أو أكثر ، ( ماما أريد حليب ، هيا نذهب للحديقة )
  4. الأربع سنوات : يفهم أغلب الأسئلة عن البيئة المحيطة به، ويمكنه أن يروي قصة سمعها حديثاً، ( ماذا تشرب؟ أشرب عصير – ماما رأيت قطة في الحديقة )
  5. الخمس سنوات : يمكنه مناقشة مشاعره و يفهم الألفاظ التي تشير إلى الأماكن: ( مثل فوق تحت بجانب ) ويفهم الألفاظ التي تشير إلى الزمان ( مثل قبل وبعد )
  6. الست سنوات : يستخدم جملاً متنوعة ومعقدة ، وبها كل أجزاء الكلام من فعل وفاعل ومصادر ةضمائر وحروف الجر و الوصل وغيرها ويعرف الكلمات ومدلولها ومشابهاتها ..
  7. الثمان سنوات : يعبر عن أفكاره و المشكلات التي تواجهه، ويفهم التوجيهات غير المباشرة، ويقرأ كتبا مبسطة و ينطق أصوات كل الحروف في القراءة.

حدوث اضطراب اللغة يتميز بإعاقة ملحوظة في نمو اللغة ، وتتفاوت صورة هذا الاضطراب طبقا لسن الطفل و شدة الاضطراب ونمو الوظائق الأخرى غير اللغوية .

أهم ملامحه هي قلة حجم الكلمات وصعوبة اكتساب كلمات جديدة و الخطأ في استعمال الكلمات، مثل: الابدال أو التعميم الزائد.. وغيرها، وقصر الجمل واختلال في التراكيب النحوية و الاختصارات المخلة بالجمل

ويصاحبه اضطراب نطق الكلام، وقد توجد مشاكل دراسية مع تأخر علامات النمو الحركي ومشكلات انفعالية و قد توجد مشكلات سلوكيه أحياناً.

علاج اضطراب اللغة

  • يجب بدء العلاج اللغوي فور تشخيص الاضطراب و السن الأمثل لبدء التدريبات العلاجية هو سن أربعة أعوام .
  • ويكون في صورة تدريب وممارسة لنطق أصوات الحروف ثم نطق الكلمات ثم بناء جمل مع تعزيز الصواب وإطفاء الخطأ في التعبير اللغوي، مع تدريب الأم على الوسائل والتدريبات لتطبيقها في المنزل .
  • دور العلاج النفسي يقتصر على الاضطرابات الانفعالية المصاحبة كـ العناد الانطوائية القلق ، وقد يلزم تدخل علاج نفسي أسري في بعض الحالات بهدف تقليل التوتر داخل الأسرة ولزيادة وعي وفهم الأسرة لاضطراب الطفل.
نطق وتخاطب بجازان

لمزيد من المقالات