للمساعدة

0535519959

السبت إلي الخميس

2م إلى 10م

الصحة النفسية والوقاية في الطب النفسي

الصحة سلايدر

لمشاركة هذه المقالة

الاضطراب النفسي يمثل مشكلة صحية جسمية، (30%) من السكان يعانون من اضطراب نفسي قابل للتشخيص ومن ثم فإن الوقاية من هذه المشكلة ايسر من علاجها، وكما هو الحال بالنسبة للاضطرابات الجسمية فإن جهود الوقاية يجب أن تبدأ بدراسة الفئة المعرضة للإصابة به، وأساليب انتقال المرض والعوامل المحتملة لنشأته، وتقول التقديرات أن ثلاثين من كل مائة سوف يعانون من اضطراب نفسي في فترة ما من حياتهم، كذلك فإن (40%) من المرضى المترددين على الاطباء بغض النظر عن تخصصاتهم – يعانون من أعراض عضوية ناجمة عن مشاكل نفسية مثل آلام الرأس، آلام الظهر، اضطرابات الجهاز العصبي، أعراض الدورة الدموية القلبية.

لتقليص مشكلات الصحة العقلية يجب أن يتوفر التالي:

  1. وقاية أولية : تخفيض معدل حدوث الاضطرابات النفسية بالوقاية من العوامل المسببة في المجتمع.
  2. وقاية ثانوية : الاكتشاف المبكر للمرض.
  3. وقاية المستوى الثالث: التأهيل والاستيعاب للمرض بعد شفائهم أو تحسنهم

مفاهيم عامة في العلاج النفسي

  • العلاج النفسي بمعناه العام :

هو نوع من العلاج تستخدم فيه أية طريقة نفسية لعلاج مشكلات أو اضطرابات أو أمراض ذات صبغة انفعالية يعاني منها المريض وتؤثر في سلوكه، وفيه يقوم المعالج ــ وهو شخص مؤهل علمياً وعملياً وفنياً ــ بالعمل على إزالة الأعراض المرضية الموجودة أو تعديلها  أو تعطيل أثرها، وكل منا في حياته اليومية يمارس العلاج النفسي بطريقة غير رسمية، فالوالد حين يخفف من ثورة طفل، والفرد حين يهدئ من روع صديق، والشخص حين يحل مشكلة زميل , فإنه بذلك يمارس نوعاً من العلاج النفسي .

  • المعالج النفسي : psychotherapist

هو الأخصائي الذي يقوم بالدور الرئيسي في عملية العلاج النفسي. ويتخرج المعالج النفسي في أحد أقسام علم النفس بالجامعة ، ويتخصص في الصحة النفسية والعلاج النفسي على مستوى الدراسات العليا حتى الدكتوراه.  ويقوم المعالج النفسي مع فريق العلاج بفحص وتشخيص  وعلاج المشكلات النفسية ، وعلاج حالات العصاب، والاشتراك مع الطبيب النفسي في علاج الحالات النفسية الجسمية وحالات الذهان. ويشارك  المعالج النفسي في عملية الإرشاد العلاجي لـ تحسين الصحة النفسية .

الصحة النفسية والعلاج النفسي

  • متى أشعر بحاجة إلى زيارة الطبيب النفسي ؟

عندما يبدو الشخص مضطرب السلوك بدرجة تخرج عن المعيار العادي للسلوك، مما يعوق حياته العادية وتوافقه الشخصي والاجتماعي ويعكر صفو سعادته، فإنه يكون مضطربا أو مريضا نفسياً يحتاج إلى العلاج، ويصبح العلاج النفسي ضرورة ملحة. وقد تكفي استشارة نفسية من معالج نفسي لإزالة الاضطراب، وقد يدعو الأمر إلى التردد على عيادة نفسية لعلاج المرض، وقد تستدعي الحالة علاجاً طويلا أو إلى إيداع المريض في احد مستشفيات الأمراض النفسية .

  • العلاج النفسي والدواء

كثير من المرضى النفسيين يذهبون إلى المعالج النفسي ويتم الفحص والتشخيص  ويبدا العلاج ويستمر. ثم تجدهم يسألون (( اليس هناك دواء يعالج الحالة ؟)) واذا قال لهم المعالج أن الدواء في حد ذاته لن يحل مشكلاتهم شعروا بخيبة أمل، وإذا قال لهم إن عليهم أن يتحملوا مسئولية كبيرة في عملية العلاج النفسي شعروا بخيبة امل أكثر. إن العلاج النفسي يختلف عن العلاج الطبي في شيء جوهري وهو أنه بينما في بعض أنواع العلاج الطبي يمكن ان يتم الشفاء حتى وان كان المريض سلبياً تماماً ويقوم الطبيب المعالج بكل شيء، فإن هذا لا يصدق في حالة العلاج النفسي.

وأيضا تطرقت وزارة الصحة إلى جانب الصحة النفسية لكبار السن:

https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/EducationalContent/Diseases/Mental/Pages/001-2012-10-06.aspx

.

أنت لست وحدك تواصل معنا بخدمتك :

https://wa.me/966550855663

لمزيد من المقالات